Abstract:
إنّ لفظة الجلالة "الله" هی أهمّ لفظة استخدمت للإشارة إلی الربّ فی اللغة العربیة؛ وقد تضاربت الآراء واختلفت حول ما إذا کانت اللفظة عربیة أصیلة أم دخیلة من لغات سامیة أو غیر سامیة أخری. وهذه الخلافات أکثرها ناجمة عن أنّ دراسة الجذور التاریخیة للفظة الجلالة "الله" لهی دراسة واسعة النطاق ترتبط بمختلف التخصصات منها التاریخ وعلم الآثار وعلم اللغة والإلهیات وغیرها. وعلی هذا، تعنی المقالة الحاضرة بدراسة لفظة الجلالة "الله" وتتبّع جذورها فی اللغات الأخری اعتمادا علی دراسة الوثائق التاریخیة وقواعد علم اللغة وعلم أصول الکلمات وبتبنّی أسلوب وصفی-تحلیلی. ویظهر من خلال هذه الدراسة أنّ لفظة الجلالة "الله" هی الشکل المحوَّل لمفردة "آلاها" السریانیة التی تعنی الربّ؛ وقد تمّ هذا التحوّل وفقا لعملیة لغویة معقدة سلّطت الدراسة الضوء علیها من منظورَیّ النطق والکتابة. وقد سعت الدراسة إلی تبیین العملیة تلک من جهة، وإیضاح الحالات المختلفة لاستخدام لفظة الجلالة "الله" فی القرون التی سبقت ظهور الإسلام من جهة أخری. وقد أثبت الدارسون أنّ الیهود والنصاری الناطقین بالعربیة کانوا یستخدمون لفظة "الله" فی العصور التی سبقت الإسلام للإشارة إلی المفهوم ذاته.
The debate on the word “Allah” etymology is pervasive. Because of its interrelations with various disciplines such as history, archeology, Semitic languages, and theology, the detailed analysis of the topic demands mastery of all these sciences. The word’s slightly different pronunciation from the corresponding term referring to Almighty God in the scriptures of pre-Islamic Abrahamic religions has sometimes incited religious disputes leading some to cast doubts on the name’s identical referent. This article demonstrates that the origin of the word “Allah” is the Syriac word “Alaha,” meaning “God,” and while studying linguistic changes of this word over time also proves it to be cognate with the Hebrew words “oluh,” and “Alvah” in Torah. Furthermore, this paper shows that in pre-Islamic centuries, Arabic-speaking Jews and Christians used the same word, “Allah,” to refer to the concept of the Supreme God.